LES MATHEMATIQUES AU LYCEE

inscrivez vousتسجل .... posez vos questions إطرح أسئلتك....participez à la résolutions des exercicesشارك في الحل
 
دخولس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتالرئيسية

شاطر | 
 

 الامتحانات التجربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
arabemaths
Admin
avatar

عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 09/02/2007

مُساهمةموضوع: الامتحانات التجربية   الإثنين أبريل 23, 2007 4:03 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
ما رأيكم في الامتحانات التجريبة و الظروف التي تمر فيها؟
ما هي افتراحاتكم لتطوير التجربة؟
sunny sunny sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabemaths.ift.fr
arabemaths
Admin
avatar

عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 09/02/2007

مُساهمةموضوع: الامتحانات التجربية في الميزان   الإثنين أبريل 23, 2007 4:15 pm

السلام عليكم
توصلنا برسالة من عند الاستاذ أ. ز تحت عنوان :الامتحانات التجربية في الميزان
وهي كالتالي
دأبت وزارة التربية الوطنية في بلادنا أن تجري امتحانات تجريبية لفائدة تلاميذ 2 باكالوريا و1 باكالوريا جميع الشعب ، وذلك أواخر شهر أبريل من كل سنة .
لأن الامتحان التجريبي يمثل آلية من آليات التقويم الذاتي للمتعلم يعتمد عليها المدرسون والإداريون والمسئولون في قطاع التربية الوطنية من خلال استثمار النتائج والمعطيات لمعرفة مستوى التحصيل لدى التلاميذ و التلميذات من أجل إيجاد الحلول المناسبة لمعالجة الثغرات ومواطن الضعف التي يعاني منها نظامنا التربوي عن طريق البحث عن بدائل وحلول تربوية جديدة• إن الهدف من الامتحان التجريبي هو اختبار قدرات التلاميذ معرفيا ووجدانيا في وضعية تجريبية تشبه وضعية الامتحان الحقيقي سواء أكان جهويا أم وطنيا لتمكين التلاميذ من الاستئناس بطقوس الامتحان من حيث الجوانب التربوية والنفسية مادام العمل الممتحن فيه لا يحتسب رسميا...
كل هذا وما تقوله الوزارة يبقى مسالة نظرية أما على المستوى الواقعي العملي فنجد شيئا آخر غير هذا ...
فقد أجمع الأساتذة والتلاميذ ورجال الإدارة التربوية أن لا جدوى من هذه الامتحانات التي تسبب خللا واضحا في السير العادي للدراسة ، والتي لا يعيرها التلاميذ أي اهتمام خصوصا وأن وقتها غير مناسب .
وإليكم بعض آراء التلاميذ حول هذه الامتحانات :
- قال أحدهم ليس لي رغبة تماما في اجتيازها لأنه لا وقت لي للتحضير من بداية السنة إلى الآن .
- وقال آخر : مادامت نقط هذه الامتحانات غير محسوبة فما فائدتها؟؟
- إنها فرصة للاستراحة من متاعب الدراسة والتحصيل...
- إنها باختصار ضياع لوقت ثمين نحن محتاجون إليه .
- ........
إن المتتبع لهذه الامتحانات يجد صورة هذه الآراء واضحة في مؤسساتنا ، حيث الأقسام فارغة منذ الدقائق الأولى من وقت الامتحان ،وأوراق التحرير خالية إلا من هوية صاحبها ،... فليراجع أصحاب القرار هذه الأوراق بأنفسهم ليجدوا الحقيقة الواضحةّّّ التي لا تحتاج إلى جدال .
وبعد هذه الجهود كلها وما تتطلبه من مصاريف أما آن الأوان لوزارة التربية الوطنية أن تعتمد التخطيط المعقلن والمتابعة الصارمة في قرارتها حتى لا يضيع أبناؤنا وفلذات أكبادنا .
فمن المستفيد من هذه التجربة الفاشلة إذن كما عبر عنها أحد المدرسين ؟
ولماذا تصر وزارة التربية عليها لحد الآن رغم ثبوت فشلها ؟
وهل فكرت الوزارة في باقي التلاميذ أقسام الجدع مشترك الذين يتوقفون عن الدراسة أسبوعا كاملا؟ ....
أسئلة كثيرة نطرحها ويطرحها معنا الغيورون على التعليم في بلدنا ، فهل من مجيب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabemaths.ift.fr
arabemaths
Admin
avatar

عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 09/02/2007

مُساهمةموضوع: الامتحانات التجريبية بين حضور التكاليف وغياب الجدية   الثلاثاء أبريل 24, 2007 3:57 pm

عن جريدة بيان اليوم 24-04 -2007

الامتحانات التجريبية لسلك الباكلوريا بين حضور التكاليف وغياب الجدية

قد لا يختلف اثنان حول أهمية الامتحانات التجريبية خاصة المتعلقة منها بالمستويات المنتهية الدراسية فيها بامتحانات موحدة على الصعيد الوطني والجهوي والإقليمي، كما المستوى النظري والقيمة الاعتبارية والمردودية المفترضة تبقى دائمة الحضور ولا يشاغبها في ذلك سوى الواقع العملي والممارسة الميدانية من خلال مجالات وأساليب و ظروف وتجليات تطبيق مختلف أشكاله ومراحله وفق شروط تثار حولها كثير من علامات الاستفهام وتتناسل حولها الملاحظات والانتقادات. فكثيرون يعتبرون الامتحانات التجريبية هدرا للمال والطاقات والوقت مادانت بعيدة عن الأهداف المسطرة لها والتي يعطلها انعدام الجدية وطغيان الفتور بل وحتى الاستصغار سيان في ذلك بين التلاميذ أو حتى بعض الأساتذة. فما دامت نقطها غير محتسبة ولا تؤثر في شيء على محصول التلميذ من تقييمات المراقبة المستمرة فهي لا تستحق ـ حسب فهمه ـ هدر الوقت والطاقة. ومن ثمة برزت أصوات تطالب بمراجعة ماهية ووظيفة الامتحان التجريبي وتقويمه وتصحيح بعض من مساراته حتى يحظى بما يؤهله لتحقيق الأهداف القيمة والمهمة التي برمج من أجلها. ترى هل يتفق جميع الذين لهم علاقة مباشرة به مع هذا الطرح أم هناك تصورات مبنية على تقييمات ورؤى أخرى.. من أجل الاقتراب من ذلك نقترح هذا الملف الذي سيتناوب على إبداء الرأي والملاحظة والاقتراحات تلاميذ وأساتذة ومفتشون ومسؤولون تربويون.
* الامتحان التجريبي تعترضه نواقص إذا كانت الاختبارات التجريبية لاتخلو من أهمية في تدريب التلاميذ وتأهيلهم على اجتياز الاختبارات الجهوية والوطنية والتي أضحت تشكل انشغالا كبيرا بالنسبة للتلاميذ ومدرسيهم وأولياء أمورهم، فإنها لازالت تشكو من نقائص يجب تفاديها وتجاوزها حتى تكون أداة فعالة للتقويم التربوي• من بين هذه النقائص: ـ الحراسة لاترقى إلى المستوى المطلوب لكونها تؤول إلى الطاقم التربوي العامل بالمؤسسة••• ـ الاختبار لايؤثر في المسار الدراسي للتلميذ الشيء الذي يؤدي إلى عزوف بعض التلاميذ على إجرائه ويعتبرونه مضيعة للوقت• ـ قد لايتوفر الاختبار على المواصفات المطلوبة التي تنص عليها المذكرات التنظيمية من حيث الاعداد والانتقاء والتنظيم•• ـ غياب التحفيزات المادية يجعل الاختبار التجريبي يفتقد إلى الدقة والموضوعية•
محمد مومين مدير مؤسسة تعليمية
*دور الامتحان التجريبي في الاستعداد لامتحانات الباكالوريا يدخل الامتحان التجريبي بالسنتين الأولى والثانية من سلك البكالوريا في نطــاق الاستعدادات التربوية والتنظيمية التي تسبق إجراء امتحــانات البكالوريا، وذلك من أجل مساعدة التلاميذ على التهييء التربوي الهادف والفعال، ووضهم في ظروف تربوية ونفسية وتنظيمية مشابهة لتلك التي سيجتازونها أيام إجراء امتحانات البكالوريا، بحيث يتم تنظيمه بشكل مطابق لما ينص عليه القرار المنظم للامتحان الجهوي الموحد، والامتحان الوطني الموحد، سواء من حيث المواد المدرجة في الامتحانين، وتتابع إجرائها، والمدد والمعاملات المخصصة لكل منهما، ووفق المواصفاة المنصوص عليها في المذكرات الصادرة في الموضوع أو من حيث التنظيم الإداري المعتمد عند إجراء امتحانات البكالوريا. ورغم عدم احتساب نقط الامتحان التجريبي ضمن أي مكون من مكونات امتحان البكالوريا، إلا أنه يبقى آلية من آليات التقويم تمكن التلاميذ من التعرف على مستوى ما وصلوا إليه من استعدادات والوقوف على ما راكموه من خبرات وقدرات تؤهلهم لاجتياز امتحانات البكالوريا، كما تمكن الأساتذة من قياس حصيلة التعلم لدى التلاميذ والوقوف على الاختلالات والثغرات بهدف استدراكها ومحاولة تخطيها وذلك بتنظيم دعم تربوي ممنهج بالنسبة لكل مادة قبل حلول امتحانات البكالوريا.
أما على المستوى الإداري فلا يخفى على أحد مدى صعوبة ومسؤولية تنظيم الامتحانات داخل مركز الامتحان، لذا فإن الامتحان التجريبي هو مناسبة للوقوف على كل الجوانب التنظيمية وتوفير شروطها خاصة بالنسبة للمديرين الجدد، وذلك استعدادا لامتحانات البكالوريا.
خــالد فــــاتح رئيس مصلحة الامتحانات بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير
*الامتحانات التجريبية بين تقارير المؤسسات التعليمية وآراء التلاميّّذ الحسن باكريم 1-الامتحانات التجريبية اختيارية قبل الحديث عن أهمية هذه الامتحانات ايجابياتها وسلبياتها من خلال عدة آراء استقيناها من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة، نقدم تعريفا مركزا حولها: فحسب المذكرة الوزارية رقم 04 فان هذه الامتحانات "تنظم سواء لتلاميذ السنة أولى من سلك البكالوريا أو لتلاميذ السنة الختامية، خلال الأسبوع الأخير من شهر ابريل. وتتخذ هذه الامتحانات طابعا اختياريا بالنسبة للتلاميذ وتسبقها حملة تحسيسية لتعريف التلاميذ بأهمية هذا الصنف من الامتحانات في الإعداد للامتحانات الموحدة وذلك من خلال الوقوف على ثغرات التلاميذ وتمكينهم من تداركها خلال ما تبقى من السنة الدراسية. ويتم إعداد الامتحانات التجريبية على صعيد المؤسسة وفق ضوابط الامتحان الجهوي الموحد والامتحان الوطني الموحد من حيث المواد المدرجة في الامتحانين والمدد المخصصة لها وأشكال ومحتوى المواضيع وسلاليم التنقيط والمعاملات. وتقترح المواضيع من طرف أساتذة التعليم الثانوي ألتأهيلي العاملين بالمؤسسة، ويتم التصحيح وفق مواصفات وشروط تصحيح الامتحان الوطني الموحد والامتحان الجهوي." أما جهويا فالمذكرة الأكاديمية رقم 2125 بجهة سوس ماسة درعة تذكر أن تنظيم هذه الامتحانات يأتي في سياق مساعدة التلاميذ على التهيئ الهادف والفاعل لامتحان الباكالوريا ووضعهم قي ظروف تربوية ونفسية مشابهة لتلك التي سيمتحنون فيها أيام إجراء اختبارات الباكالوريا. 2-رأي رئيس مصلحة الامتحانات بأكاديمية سوس ماسة درعة والعملية كما يقول رئيس مصلحة الامتحانات ذ. عبد الرحيم أزناك بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة مرتبطة بتظافر جهود وإمكانية مادية وبشرية لإنجاح هذه الامتحانات التجريبية لتكون استفادة التلاميذ كذلك متميزة واهم هذه الشروط القيام بحملة تحسيسية لدى المعنيين بها من التلاميذ وإشراكهم في تشخيص واستجلاء لثغرات تحصيلهم لتجاوزها وتقوية تعلماتهم واعتبار الامتحان التجريبي فرصة للتمرس والتهيئ للأهم من الامتحان الجهوي و الامتحان الوطني ويضيف المتحدث قائلا أن التنسيق الجيد بين الإدارة وأساتذة السنتين الأولى والثانية باكالوريا وهيئة التاطير التربوي للحرص على أن تكون ظروف الامتحان التجريبي مشابهة تماما للامتحان الجهوي والوطني من حبث المواد المدرجة والمدد الزمنية المخصصة لها ومحتوى المواضيع وسلم التنقيط والمعاملات.. وتصحيح أوراق التحرير في وقتها المناسب واستثمار نتائجها مباشرة بعد الامتحان التجريبي والبحث على صياغ الدعم الضروري، كلها أمور أساسية وضرورية حتى تكون لهذا الامتحان أهمية وقيمة تربوية، مع مواكبة كل الإجراءات بتتبع من المصالح المعنية بالامتحانات من النيابات والأكاديمية ذلك بجمع تقارير مفصلة حول إجراء الامتحان التجريبي في الظروف المطلوبة وتقويم نتائجه في لقاءات وندوات تربوية محلية وإقليمية وجهوية وحتى وطنية لتعميم القائدة. 3-آراء من خلال تقارير المؤسسات التربوية ومن خلال تفحصنا لعدد من التقارير الواردة على مصلحة الامتحانات بأكاديمية سوس ماسة درعة تبين لنا أن جل المؤسسات المعنية تجري هذه الامتحانات التجريبية وفق ما تنص عليه المذكرات الوزارية والأكاديمية مع بعض الاستثناءات فبعض المؤسسات تعذر عنها انجاز الامتحانات بكل شروطها مما حد بمجالسها التربوية إلغاء إجراء هذا الامتحان، كما أن جل هذه التقارير تشيد بأهمية الامتحان التجريبي ولكن تضع شروطا واقتراحات لكيفية إجرائه منها اختيار التوقيت المناسب له توفير الشروط المادية والبشرية لمواجهات الصعوبات المادية والتنظيمية لاجراءه من توفير اطر تربوية ووسائل الاستنساخ والأوراق والحجرات وتعيين ملاحظين لتتبع تنفيذه مع ضرورة احتساب نقط هذا الامتحان في المراقبة المستمرة حتى تتحقق النتائج التربوية المنتظرة منه لان الشروط الحالية كما جاء في التقارير تجعل جل التلاميذ يسلمون أوراق تحرير خلية من أي جواب ومنهم من يتغيب عمدا عن هذه الامتحانات.
4-وللتلميذ(ة) رأي في عملية جمعنا لبعض أراء التلاميذ المعنيين بهذا الامتحان ، تقول التلميذة سكينة اوتدرارين من السنة الأولى باكالوريا بثانوية فيصل بن عبد العزيز بنيابة انزكان ايت ملول: اعتقد أن إجراء هذه الامتحانات التجريبية شيء منطقي بالنسبة لي كتلميذة مقبلة على اجتياز الامتحان الجهوي إلا أننا لم نستفيد من أي تحسيس أو توجيه داخل مؤسستنا فلم نسمع داخلها إلا عن تاريخ إجراء هذا الامتحان والمواد المعنية به ومع انتشار إشاعة مفادها إلغاء الامتحان الجهوي خلق نوع من التشويش لدى التلاميذ وعدم الاستعداد الكافي للامتحان التجريبي. محمد فيصل بوهراوى، السنة الثانية باكالوريا، ثانوية للا مريم باكادير أكد بدوره أهمية الامتحان التجريبي لأنه محطة للتأكيد على مراجعة الدروس ومحطة أساسية كذلك للتجريب والإعداد النفسي والمعنوي للامتحان المصيري إلا انه يقول لا يجب احتساب نقط هذا الامتحان في المراقبة المستمرة و إصرار بعض الأساتذة في مؤسستنا على احتساب هذه النقط اضر كثيرا بمصالح التلاميذ خاصة أن هناك في نفس الثانوية أساتذة لا يأخذون هذه النقط بعين الاعتبار.
الحسن باكريم
إعداد: محمد جنبوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arabemaths.ift.fr
AJ



عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 04/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: الامتحانات التجربية   الخميس يوليو 05, 2007 5:01 am

MERCI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
adilos



عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 10/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: الامتحانات التجربية   الثلاثاء يوليو 10, 2007 7:29 pm

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mathboy1990



عدد الرسائل : 2
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الامتحانات التجربية   الخميس أبريل 03, 2008 12:48 pm

merci pour le sujet tres interessant.je trouves que les exams blancs surtout pour ceux qui veulent bien se construire et battir leur futur sont tres importants...mais on a rien a faire la plupart des eleves donnent aucune importance a ca..... si nn comment on peut repondre ceux qui ceux qui refusent de passer ces exams en disant qu'ils vont preparer durant cette periode mais dés que les resultats soient affichés ,on les trouvent au tete du liste :"ACCEPTé"....changez de conduite mes chers condiciples bacheliers .....bonne chance
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الامتحانات التجربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
LES MATHEMATIQUES AU LYCEE :: المنتدى FORUM :: LES AMIS DU SITE أصدقاء الموقع-
انتقل الى: